ads
ads

هكذا سيتم الإعلان عن نتائج البكالوريا في الثانويات

أمر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، المديرين التنفيذيين، عبر رؤساء الثانويات، بضرورة توفير أفضل الظروف لتلاميذ أقسام الثالثة ثانوي وأوليائهم، حتى يتسنى لهم الاطلاع على نتائجهم في امتحان شهادة البكالوريا لهذه الدورة بسهولة ودون تدافع، لتفادي المشاكل التي حدثت عند إعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث تعرض مديرون وأساتذة لاعتداءات لفظية من أولياء أمور اقتحموا المتوسطات بلا أي شعور بالمسؤولية.

ads

هذا ونقلا عن جريدة “الشروق” أن الوزير، خلال ترؤسه لندوة وطنية لمديري التربية للولايات من مقر وزارة التربية الوطنية عبر تقنية التحاضر المرئي، مساء الأحد، وجه تعليمات لمديري ثانويات الوطن لضمان توفير أفضل الظروف للتلاميذ المترشحين وأوليائهم عند إعلان نتائج امتحان شهادة البكالوريا. وشملت التعليمات نسخ أكثر من قائمة للناجحين ونشرها في أماكن مختلفة داخل المؤسسة التربوية لتمكين الجميع من معرفة النتائج في وقت واحد. وأوضح الوزير أن الهدف من هذا الإجراء هو تمكين أكبر عدد من الممتحنين وأولياء أمورهم من التعرف على النتائج في ظروف مريحة وحسنة، والحد من التصرفات العنيفة التي قد تؤدي إلى الفوضى بسبب تدافع التلاميذ.

ويذكر أن بعض المتوسطات شهدت فوضى خلال إعلان نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2024 بسبب تأخر ظهور النتائج على الرقمنة لأسباب تقنية، مما دفع بعض الأولياء إلى انتهاك حرمة المؤسسات التربوية، مما أتاح الفرصة لغرباء لاقتحام الأجنحة المختلفة وتخريب الممتلكات والتعدي لفظيًا على المديرين والمستخدمين الإداريين.

وفي سياق آخر، شرعت مديريات التربية للولايات في التكفل بخريجي المدارس العليا مهنياً وإدارياً، إذ تلقت تعليمات بإعادة تعيين خريجي المدارس في تخصصاتهم الأصلية قبل تاريخ 15 جويلية الجاري، وتعيين خريجي المدارس من قبل سنة 2024 ودفعة سنة 2024، بالإضافة إلى التوظيف المباشر لخريجي المدرسة العليا لأساتذة “الصم والبكم” البالغ عددهم 292 أستاذ، بدءاً من تاريخ 2 جويلية الجاري. وهذه هي أول دفعة ماستر في رتبة أستاذ التعليم الثانوي في “14 تخصصاً”، بعد سنتين من التكوين النظري والتطبيقي.

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان الإلكتروني لنتائج بكالوريا 2024 على الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات سيظل ساريًا، بالإضافة إلى نشر القوائم داخل الثانويات، حيث يفضل الكثير من التلاميذ وعائلاتهم استقبال النتائج هناك للاحتفال بالفرحة جماعيًا مع زملائهم وذويهم داخل حرم المؤسسة.